مقالات مُفيدة

نموذج العودة من الإجازة ودوره في المؤسسة

تحميل نموذج العودة من الإجازة PDF و Word

نموذج العودة من الإجازة الممنوحة للموظف هو الموضوع الرئيسي الذي سوف نتحدث عنه في مقالة اليوم، لا سيما أنه ورش أو ركن أساسي محوري في تنظيم العمل بالمؤسسة، و سنعمل على كشف مختلف تفاصيل هذا الموضوع مع تقديم أفضل نموذج حصري من موقع “نماذج بالعربي” يمكن الاعتماد عليه كنموذج لهذه العودة من الإجازة.

ما هو نموذج العودة من الإجازة؟

نموذج العودة من الإجازة هو مستند تعتمد عليه المؤسسة لتأكيد عودة الموظف من الإجازة واستئناف مهامه المعتادة دون تأخير، بحيث في حال وجود تأخر في العودة تتخذ المؤسسة ما يناسب من إجراءات إدارية ضد هذا الموظف.

و يتكون نموذج عودة الموظف من الإجازة من عدة عناصر أهمها: البيانات الخاصة بالعودة من الإجازة، وفيها اسم الموظف ورقمه الوظيفي وتفاصيل الإجازة، ثم التأخير في حال تأخر الموظف في العودة وتفاصيله، ملاحظات الرئيس المباشر للموظف، ملاحظات وإجراءات إدارة الموارد البشرية.

و تتمثل أهمية نموذج العودة من الإجازة في أنه آلية رسمية من المؤسسة تساعد على تنظيم عودة الموظف من الإجازة، وكذا رصد أي تأخير واتخاذ قرارات مناسبة في حقه، إضافةً إلى أن هذا النموذج يساهم في ترسيخ الاحترافية والرسمية في التواصل بين إدارات المؤسسة.

نموذج العودة من الإجازة

اعرف أيضا: إعارة أو نقل موظف من منصب إلى آخر، وكيفية القيام به

مكونات نموذج العودة من الإجازة

يتكون نموذج العودة من الإجازة للموظف من عناصر عدة، يمكن أن نذكر من ضمنها ما يلي:

  • البيانات الخاصة بالعودة من الإجازة، وفيها يتم إدراج اسم الموظف العائد من الإجازة ورقمه الوظيفي والوحدة أو القسم الذي يشتغل فيه.
  • تفاصيل الإجازة التي عاد منها الموظف، ويذكر فيها أسباب الخروج لهذه الإجازة وتاريخ بدايتها وتاريخ نهايتها.
  • حساب التأخير في حال تأخر الموظف في العودة لاستئناف عمله، وفيه يتم وضع عدد أيام التأخير الحاصل.
  • ملاحظات الرئيس المباشر للموظف، وهي مساحة يدرج فيها الرئيس المباشر للموظف أية ملاحظات يراها مهمة أو تستحق الإشارة.
  • ملاحظات وإجراءات إدارة الموارد البشرية، وتكون في ختام نموذج العودة من إجازة، وفيها تدرج الإدارة أي ملاحظات تعتبرها مهمة وتشير في نفس السياق إلى الإجراءات التي تم اتخاذها في حال عدم احترام تاريخ ومدة الإجازة، إضافةً إلى التوقيعات الرسمية التي تجعل النموذج رسميا ومعتمدا.
نموذج العودة من الإجازة للموظف

اقرأ أيضا: نموذج إلغاء فاتورة سبق إصدارها وطريقة القيام ب

دور وأهمية نموذج العودة من الإجازة للموظف

قد يسأل سائل عن الغاية من اعتماد واستعمال نموذج العودة من الإجازة، و لذلك و بغية الإجابة على هذ السؤال فإنه يلزم ذكر مكامن أهمية هذا النموذج، والذي يتجلى في الآتي ذكره:

  • تنظيم عودة الموظف من الإجازة، وهو الدور الأساسي لنماذج العودة، فهو يساعد المؤسسة على تنظيم هذه العملية بشكل أكثر احترافية.
  • رصد أي تأخير من طرف الموظف واتخاذ أنسب القرارات في حق الموظف المتأخر، مما من شأنه رفه الانضباط الذاتي لدى الموظف.
  • ترسيخ احترافية المؤسسة وتكريس الرسمية في التواصل بين إدارات المؤسسة. بحيث أنه بديل عن الإشعارات الشفهية والتواصلات المباشرة بين الموظف والمؤسسة.
تحميل نموذج العودة من الإجازة

اقرأ أيضا: إقرار تحمل مصاريف التدريب في حال الاستقالة قبل أجلٍ معين

صياغة نموذج العودة من الإجازة Word

كي تقوم المؤسسة بصياغة نموذج العودة من الإجازة فإنها يمكن لها ذلك بطرق مختلفة، شريطة أن تستحضر فيها عموم العناصر الأساسية التي أشرنا إليها في ما سبق، وذلك على غرار ما هو موجود في النموذج الحصري الذي جاء به موقع “نماذج بالعربي” في مقالة اليوم، والذي يكون نص صياغته على الشكل الآتي:

العودة من الإجازة

(1) البيانات الخاصة بالعودة من الإجازة
الاسم الكامل 
الوظيفة 
الوحدة التنظيمية 
تاريخ بداية الإجازة المصرح بها 
تاريخ انتهاء الإجازة المصرح بها 
عدد أيام التأخير 
أسباب التأخير:
 
الاسم الكامل:التوقيع:التاريخ:
(2) ملاحظات الرئيس المباشر
 
 
الاسم الكامل:التوقيع:التاريخ:
(2) ملاحظات وإجراءات إدارة الموارد البشرية
 
 
الاسم الكامل:التوقيع:التاريخ:

و يتيح لكم موقع “نماذج بالعربي” حصريا إمكانية الحصول على نفس هذا المثال عن العودة من الإجازة و بتنسيق أفضل كما في الصور المدرجة أدناه و بصيغة الوورد Word، وذلك بالضغط حصرا على إشارة و أيقونة التحميل أسفله:

  • تحميل نموذج العودة من الإجازة مكتوبا بصيغة الوورد Word و بتحميل مباشر و سلس:
نموذج العودة من الإجازة 1
نموذج العودة من الإجازة 2

اعرف أيضا: التقييم الذاتي لأداء فريق الممارسة وكيفية الاستفادة منه

تحميل نموذج العودة من الإجازة PDF

بعد عرضنا في الفقرة السابقة لنموذج العودة من الإجازة مكتوبا بصيغة الوورد Word، سنعرض صيغة أخرى لنفس هذا النموذج وهي صيغة الـ PDF الحصرية من موقع “نماذج بالعربي” و الموجهة للطباعة.

حيث يمكن للمؤسسة اعتماد هذا النموذج و استعماله بعد الطباعة والاستفادةِ من مزاياه المختلفة التي أشرنا إليها سلفاً، مما من شأنه مساعدة المؤسسة للمضي قدما في سبيل تحقيق رهاناتها و أهدافها.

و يمكن للمؤسسة الحصول على نموذج عودة الموظف من الإجازة بصيغة الـ PDF حصريا على موقع “نماذج بالعربي” من خلال الضغط على مؤشر التحميل أسفله، وسوف يكون تحميل ملف النموذج تحميلا مباشرا و بسلاسة.

  • تحميل نموذج العودة من الإجازة كاملا بصيغة الـ PDF و بتحميل مباشر و سلس:
صياغة نموذج العودة من الإجازة

شاهد أيضا: طلب وقبول ترقية الموظف وطريقة صياغة هذا النموذج

الإجازة مثلما هي حق من حقوق الموظف فإنه بالمقابل يجب على هذا الموظف أن يحترم بنود التعاقد و يلتزم بما ورد فيها، ويعود فور انتهاء موعد إجازته دون تأخير أو تماطل، وفي حال حدوث العكس فإن المؤسسة يجب أن تتخذ إجراءات تحمي بها مصالحها، و لذلك ركزنا الحديث في مقالة اليوم عن العودة من الإجازة وكشفنا عموم التفاصيل المتعلقة بها بالإضافة إلى أننا قدمنا نموذجا حصريا من موقع “نماذج بالعربي” يمكن أن يستعمل كنموذج العودة من الإجازة لفائدة الموظف.

طالع أيضا: إبرام عقد عمل محدد المدة وضوابطه ودوره للمؤسسة

ما هو نموذج العودة من الإجازة؟

نموذج العودةِ من الإجازة هو مستند تعتمد عليه المؤسسة لتأكيد عودة الموظف من الإجازة واستئناف مهامه المعتادة دون تأخير، بحيث في حال وجود تأخر في العودة تتخذ المؤسسة ما يناسب من إجراءات إدارية ضد هذا الموظف.

ماذا يكون في نموذج عودة الموظف من الإجازة؟

يتكون نموذج عودة الموظف من الإجازة من عدة عناصر أهمها: البيانات الخاصة بالعودة من الإجازة، وفيها اسم الموظف ورقمه الوظيفي وتفاصيل الإجازة، ثم التأخير في حال تأخر الموظف في العودة وتفاصيله، ملاحظات الرئيس المباشر للموظف، ملاحظات وإجراءات إدارة الموارد البشرية.

ما هي أهمية نموذج العودةِ من الإجازة؟

تتمثل أهمية نموذج العودةِ من الإجازة في أنه آلية رسمية من المؤسسة تساعد على تنظيم عودة الموظف من الإجازة، وكذا رصد أي تأخير واتخاذ قرارات مناسبة في حقه، إضافةً إلى أن هذا النموذج يساهم في ترسيخ الاحترافية والرسمية في التواصل بين إدارات المؤسسة.

شاهد أيضا: خطاب إنهاء التعاقد مع موظفٍ وعموم ضوابطه القانونية

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى